المنصة الرقمية

مركز المعرفة

اطلاق الإصدار الثاني من دليل الدوريات العربية المجانية!

اطلاق الإصدار الثاني من دليل الدوريات العربية المجانية!

فى : 2016-08-12

نحن نعلم أن المعرفة تنمو وكل منظمة لديها معرفة تخصصية لذلك نحن نساعد على استمرار نمو وتبادل هذه المعرفة في المنظمة. نحن نعلم أن المعرفة تنمو وكل منظمة لديها معرفة تخصصية لذلك نحن نساعد على استمرار نمو وتبادل هذه المعرفة في المنظمة.
نحن نعلم أن المعرفة تنمو وكل منظمة لديها معرفة تخصصية لذلك نحن نساعد على استمرار نمو وتبادل هذه المعرفة في المنظمة. نحن نعلم أن المعرفة تنمو وكل منظمة لديها معرفة تخصصية لذلك نحن نساعد على استمرار نمو وتبادل هذه المعرفة في المنظمة.

وعلى الرغم من صغر عمر الدليل إلا أنه ولله الحمد حظي باعتراف الكثير من الجامعات العربية والأجنبية به من خلال وضع رابط له بمواقعها الإلكترونية وتحديداً على صفحات مكتباتها وأدلتها الموضوعية. كما تم نشر مقالات تعريفية قصيرة عن الدليل في بعض المواقع الأجنبية، مثل: الشبكة الدولية للمكتبيين، ولقد سبق وأن نشرنا أسماء تلك الجهات بالموقع القديم وعبر صفحات الدليل على مواقع التواصل الاجتماعي.

ما الذي يميز النسخة النهائية من الدليل؟

- مراجعة جميع الدوريات المدرجة بالدليل حيث تم إزالة الدوريات التى توقفت عن إصدار أعداد جديدة منذ عام 2014 وما يسبقه كذلك إزالة الدوريات التى توقف موقعها. وإضافة 140 دورية علمية جديدة ليصبح عدد الدوريات المضافة بالدليل 250 دورية علمية لعدد 172 ناشر يمثلون 17 دولة عربية حيث زاد القطاع الجغرافي للتغطية ليضم المغرب وليبيا. هذا وسوف نقوم بنشر إحصائية مفصلة عن الدوريات المدرجة بالدليل في المنشور القادم بإذن الله مع وعد بإصدار منشور دوري كل ثلاثة أشهر يضم تحديث لتلك الإحصائيات وخاصةً أننا لا نزال نقوم بإضافة المزيد من الدوريات.

- إضافة خانة التكشيف في قواعد البيانات للدوريات المدرجة بالدليل، حيث تم اختيار قاعدة بيانات SCOPUS بإعتبارها أكبر قاعدة بيانات متاحة للدوريات العلمية المحكمة، ودليل الدوريات مفتوحة الوصول DOAJ بإعتباره المرجع الرئيس للدوريات المجانية المعترف بها دولياً. حيث يتم البحث بداخلهما بالترقيم الدولي الموحد للدورية.

- انضمام عضو جديد إلى فريق العمل، وهو الأستاذ/ الحسن الصبري، باحث دكتوراه بقسم السياسة العلمية، المعهد القومي للدراسات السياسية باليابان، و يدرس حالياً منظومة النشر العلمي وحركة الوصول الحر حيث أصبح أخصائي تطوير محتوى الدليل.

- تغيير جذري في موقع الدليل فإلى جانب تطوير تصميم الموقع من الناحية الشكلية ليكون أكثر جاذبية مع تسهيل عملية التصفح والتنقل بين أرجائه، تم إضافة عدة إمكانات جديدة للمستفيدين هى على النحو التالي:

1/ إمكانية إنشاء حساب: يمكن للمستفيد إنشاء حساب خاص به داخل الدليل يقوم من خلاله بالاحتفاظ بالدوريات المفضلة لديه، كذلك التعليق وإبدأ الرأي على الدوريات المدرجة بالدليل.

2/ إمكانية البحث المتقدم: حيث تم تطوير نظام البحث البسيط بالدليل، وكذلك إضافة إمكانية البحث المتقدم يمكن من البحث بالتخصص الموضوعي (وهو المجال الموضوعي العام الذي تندرج تحته الدورية)، عنوان الدورية، مكان النشر، الناشر، الترقيم الدولي الموحد للدورية (ISSN)، التغطية الموضوعية (وهى رؤس موضوعات تعبر عن موضوعات الدورية)، وتتابع الصدور، واللغة. كما تم إتاحة محرك البحث في كافة صفحات الدليل للتيسير على الباحثين.

3/ تمكين المستفيدين من معرفة أحدث الدوريات المضافة بالدليل.

4/ تمكين المستفيدين من معرفة أحدث إحصائيات الدليل.

5/ إمكانية مشاركة أى دورية عبر صفحات المستفيدين الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

نتمنى أن ينال الدليل رضائكم، وأن تشاركونا أرائكم ومقترحاتكم على البريد الإلكتروني الجديد للدليل: info@dfaj.net. وأخيراً، لا يسعنا إلا التقدم بخالص الشكر والإمتنان للمهندس/ إسلام سامح والذي قام مشكوراً بتصميم الموقع الجديد للدليل، كما سوف يتولى صيانته وتطويره في المستقبل إن شاء الله.

مع خالص التحية،

د. غدير مجدي عبد الوهاب
المؤسس، والمدير التنفيذي
دليل الدوريات العربية المجانية